أخر الاخبار

فاجعة الحمدانية أربعة أسباب حولت حفلة زفاف في العراق الى مأتم

 

فاجعة الحمدانية
قاعة الهيثم التي تمت فيها فاجعة الحمدانية



فاجعة الحمدانية أربعة أسباب حولت حفلة زفاف في العراق الى مأتم


فاجعة الحمدانية ، حدثت في بلدة غالبيتها من الأقلية المسيحية بالعراق ، وهي إحدى بلدات سهل نينوى في شمال العراق.

حريق كبير في حفل زفاف أقيم في قاعة الهيثم في قضاء الحمدانية التابع الى محافظة نينوى العراقية ، وراح ضحيته المئات من الضحايا ما بين حالات وفاة وإصابات نتيجة الحرق.


وقام المختص بشؤون الدفاع المدني السيد وهاب أحمد في هذا اليوم 27 من شهر سبتمبر 2023 بالكشف عن وجود أربعة أسباب مباشرة أدت الى هذه الفاجعة الكبيرة ، فاجعة حفل زفاف الحمدانية.


وصرح أحمد في حديثه الى إن مقاطع الفيديوهات التي وثقت اللحظات الأولى لهذا الحريق في قاعة المناسبات في قضاء الحمدانية أعطت جواب مهم بخصوص أسباب الحريق ومنها :


إستخدام الألعاب النارية من خلال وجود سقوف أغلب موادها سريعة الإشتعال ، ومن ثم حالة الفوضى والإنهيار السريع الذي حدث للسقوف ، ومن ثم عدم توفر ممر أو باب للطواريء لكي يستوعب خروج العائلات من المكان بشكل آمن.


حيث أفادت المصادر بأن قاعة الهيثم للمناسبات في بخديدا / قرقوش أو كما تسمى بـ ( الحمدانية ) القاعة فيها تحولت خلال وقت قصير الى قطعة من النار وما تسبب في حالات الوفاة بالعشرات في فاجعة كبيرة هزت جميع الناس في العالم ، ومن أهم أسبابها عدم الإهتمام بشروط ومباديء السلامة العامة ، ومن الممكن تكرار هذه الحادثة في جميع المحافظات العراقية خاصة في حالة عدم تطبيق مباديء وشروط السلامة العامة.


ومن جهة أخرى وجه رئيس الوزراء العراق السيد محمد شياع السوداني الدفاع المدني بضرورة فحص وتدقيق كافة المولات والمطاعم والقاعات والفنادق فيما يخص بتطبيق شروط ومباديء السلامة العامة.


وفاجعة الحمدانية راح ضحيتها أكثر من 100 حالة وفاة وأصيب أكثر من 150 شخص بسبب الحرق والإختناق على إثر الحريق الذي إندلع في قاعة الحمدانية للأعراس خلال حفل زواج بحسب ما صرحت به دائرة صحة نينوى في فجر اليوم الأربعاء 27 من شهر سبتمبر 2023 



وفي مستشفى الحمدانية العام تم مشاهدة بعد منتصف الليل سيارات إسعاف تهرع ذهاباً وإياباً لنقل المصابين، في حين تجمّع أمام المستشفى عشرات الأشخاص، منهم أقرباء للضحايا وآخرون سكّان جاؤوا للتبرّع بالدم. ووقف آخرون كذلك أمام شاحنة برّاد تكدّست فيها أكياس سوداء وضعت فيها جـثث الضحايا.


من جهته، قال الدفاع المدني إنّ "معلومات أولية" تشير إلى أنّ سبب الحريق هو "استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف" ممّا أدّى إلى "إشعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر" ثمّ انتشر "الحريق بسرعة كبيرة". 


وأضاف في بيان أنّ القاعة "مغلّفة بألواح الإيكوبوند" وهي مادّة للبناء مكوّنة من الألمنيوم والبلاستيك و"سريعة الاشتعال"، موضحاً أنّ استخدام هذه الألواح في البناء "مخالف لتعليمات السلامة" المنصوص عليها قانوناً.



في حين إن تم إرسال مساعدات طبية عاجلة الى موقع المكان من العديد من المحافظات منها بغداد وأربيل ، وتم نقل بعض من المصابين بالحروق والإختناقات الى مستشفيات نينوى الأخرى غير مستشفى الحمدانية العام والى بعض من مستشفيات أربيل.






خادم الرب

موقع مليون مسيحي




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -