أخر الاخبار

الكاردينال لويس ساكو يوجه رسالة أخيرة الى رئيس الجمهورية وهذا ما جاء فيها

 

ساكو يوجه رسالة اخيرة الى رئيس الجمهورية
الكاردينال لويس ساكو


الكاردينال لويس ساكو يوجه رسالة أخيرة الى رئيس الجمهورية وهذا ما جاء فيها

قام الكاردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم بتوجيه رسالة قال بأنها الأخيرة الى رئيس الجمهورية في بلاده العراق السيد عبد اللطيف رشيد ، حيث قام الكادرينال ساكو بالإعلان بأنه سوف يتوجه الى الإعلام ويقوم بالإحتجاج عن القرار الظالم حسب وصفه ، بسحب مرسوم رئاسة الجمهورية وقام برسالته الأخيرة بتوجيه سؤال الى رئيس الجمهورية السيد عبد اللطيف رشيد عن السبب في عدم تطبيق القانون على ريان الكلداني رئيس كتلة بابليون الذي يستحوذ بيت أحد المسيحيين في منطقة المنصور في العاصمة العراقية بغداد.


رسالة أخيرة من البطريرك ساكو الى الرئيس





وجه الكاردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم رسالة أخيرة الى رئيس الجمهورية العراقية السيد عبد اللطيف رشيد وذلك في يوم الثلاثاء المصادف الأول من شهر آب أغسطس الجاري 2023 ، وجاء فيها:


 بلغني من أحد زائريكم المسيحيين أنكم بصدد اصدار هويات لرؤساء الكنائس. نحن لسنا موظفين في الدولة، نحن رؤساء كنائس عريقة وخصوصاً بالنسبة لي شخصياً أمثل 80% من مسيحيي العراق، وإني كاردينال في الكنيسة الكاثوليكية، (مرفقاً الرسالة بمحضر انتخابه ومرسوم تثبيته من قبل قداسة البابا بطريركاً وكاردينالاً).

وتابع كلامه قائلا: 


إني لن أقبل إلا بمرسوم جديد تعلنون فيه اعترافكم بي كرئيس أعلى للكنيسة الكلدانية وكاردينالاً في الكنيسة الكاثوليكية ومتولياً لجميع أوقافها، وهكذا لرؤساء الكنائس الأخرى، مشيراً إلى أنه أرسل صيغة معدلة من المرسوم لرئاسة الجمهورية.

وحذر الكاردينال لويس ساكو:


  بأنه بخلاف هذا المرسوم سوم يبقى في مدينة أربيل إلى أن تنتهي فترة رئاستكم، وأعمل مع الرئيس الجديد على إصدار مرسوم رسمي يتواصل مع تقليد تاريخه 14 قرناً. 

ومن جهة أخرى فأن الكادردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم قد أكد في الحادي والعشرون من شهر تموز المنصرم بأنه لا يوجد أي مسوغ  قانوني يُسحب فيه من رمز ديني ووطني وعالمي مرسوم الاعتراف بأنه رئيس كنسية وله وصاية على أملاكها، منوهاً إلى أنه باق في إقليم كوردستان لحين سحب رئيس الجمهورية لمرسومه.

وأعتبر الكاردينال ساكو في رسالته مرسوم رئيس الجمهورية بسحب مرسومه الخاص قراراً كيدياً ضد الكنيسة، ونوعاً ناعماً من الاضطهاد والتهجير.



وأكد أنه لن يكف عن "الدفاع عن الحق إلى أن يتحقق، بالرغم من أنكم قلتم مستغرباً لزائر آخر: إني لا أفهم لماذا يحتج الكاردينال ساكو بينما المسيح صُلب وهو صامت؟".

في حين أن رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف رشيد، قد أصدر في وقت سابق مرسوماً جمهورياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها في عهد الرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني.

وأنهى الكاردينال لويس ساكو كلماته  إلى أن:


 المسيح قال كلاماً قاسياً ضد الظلم. هذه هي رسالتي الأخيرة إلى فخامتكم، لكني سوف أخرج إلى الإعلام واحتج على القرار الظالم. إنكم تكيلون بمكيالين. لماذا لا تطبقون القانون على ريان المستحوذ على بيت أحد المسيحيين في المنصور (شارع 14 رمضان) ويسد الطريق أمام المارين عند تواجده؟.



رسالة ساكو
رسالة أخيرة من الكاردينال ساكو الى رئيس الجمهورية









خادم الرب

موقع مليون مسيحي




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -