أخر الاخبار

البطريرك ساكو: قررت الانسحاب من المقر البطريركي في بغداد وسأتوجه الى أحد الاديرة في أربيل

 

البطريرك لويس ساكو
البطريرك لويس ساكو


البطريرك ساكو: قررت الانسحاب من المقر البطريركي في بغداد وسأتوجه الى أحد الاديرة في أربيل


 بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الكاردينال لويس روفائيل ساكو قرر الإنسحاب من المقر البطريركي في بغداد والتوجه الى أحد الاديرة في كوردستان العراق وبالتحديد في مدينة أربيل.


وتابع كلماته قائلا :


 إننا في العراق نعيش وسط شبكة واسعة من المصالح الذاتية والفئوية الضيقة التي انتجت فوضى سياسية ووطنية واخلاقية غير مسبوقة.



بطريرك الكنيسة الكلدانية لويس ساكو


حيث صرح بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الكاردينال لويس ساكو في بيان له اليوم السبت 15 تموز 2023 قائلا:


 أمام حملة كتائب بابليون المتعمدة والمهينة لي والكل يعلم نزاهتي ووطنيتي، وللمكون المسيحي الذي عانى الكثير وغياب أي قوة رادعة لهم وصمت الحكومة، وإقدام رئيس الجمهورية على سحب المرسوم الجمهوري عني وهي سابقة لم تحصل في تأريخ العراق، قررت الإنسحاب من المقر البطريركي في بغداد والتوجه من إسطنبول حيث إني موجود في مهمة كنسية، الى أحد الأديرة في إقليم كوردستان العراق.



وأضاف ساكو :


كل هذه الأحداث الثقيلة والمصيرية والتي لا نعرف بعد نهايتها ولا مآلاتها، وإستقدامي الى المحكمة مستمر بصفة المتهم، في حين إن المسيء معروف وهو حر طليق ومحمي.



وأشار البيان الى أن "هذا القرار اتخذته ليحقق حامي الدستور وحافظ النسيج العراقي الجميل رغبة بابليون باصدار مرسوم تعيين ريان سالم دودا (بابليون) متولياً لاوقاف الكنيسة، وشقيقه أسوان نائباً له، وشقيقه سرمد مسؤولا للمال، وشقيقه وسامة مسؤول الحماية إذا قبل ذلك لانه تتضخم امواله من اتاوات بلدات سهل نينوى وبيوت المسيحيين في تلكيف، والوزيرة المسيحية التي تحمل الصليب فوق ثوبها اميناً عاماً للبطريركية وصهره نوفل بهاء رئيس ديوان الوقف المسيحي والديانات الاخرى، لتكتمل اللعبة القذرة".



ولفت الى أنه "من المؤسف اننا في العراق نعيش وسط شبكة واسعة من المصالح الذاتية والفئوية الضيقة، والنفاق انتج فوضى سياسية ووطنية واخلاقية غير مسبوقة، والتي تتجذر أكثر فأكثر".


ودعا المسيحيين الى "البقاء على ايمانهم الذي هو لهم تعزية وقوة ونور وحياة، وعلى هويتهم الوطنية الى أن نعبر العاصفة بعون الرب".




لويس روفائيل ساكو


من هو لويس روفائيل ساكو ؟

مار لويس روفائيل الأول ساكو يعتبر بطريرك للكلدان الكاثوليك في العراق والعالم منذ شباط 2013م والى يومنا هذا من عام 2023

حيث إنه ولد في مدينة زاخو التابعة الى محافظة دهوك في كردستان العراق في 1948م، ورسم كاهنا في أبرشية الموصل الكلدانية  عام 1974م.


وبعدها حصل البطريرك ساكو على شهادة الدكتوراه من الجامعة البابوية في روما عام 1983م و حصل أيضا على ماجستير في الفقه الإسلامي سنة 1984م، كما حاز كذلك لاحقا على شهادة دكتوراه من جامعة السوربورن سنة 1986.


وتم إنتخابه مطران على أبرشية كركوك الكلدانية في عام 2002م ورسم على هذا المنصب العام التالي.


 وتم انتخابه بطريركا على الكنيسة الكلدانية في سينودس الكنيسة بروما خلفا للبطريرك المستقيل عمانوئيل الثالث دلي في 1 شباط 2013م. و تم تعيينه عضوًا في المجلس الاقتصادي الفاتيكاني في 4 يناير 2022


حيث أصبح كاردينال في الكنيسة الكاثوليكية.





رسالة لويس ساكو
رسالة الكاردينال لويس ساكو
















خادم الرب

موقع مليون مسيحي





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -