أخر الاخبار

من هي اسماء حمزة Asma Hamza الذي يحتفل بها محرك البحث العالمي جوجل

 

من هي اسماء حمزة
اسماء حمزة



من هي اسماء حمزة Asma Hamza الذي يحتفل بها محرك البحث العالمي جوجل


أثار تغيير شعار محرك البحث العالمي جوجل وإحتفاله بمناسبة ميلاد أسماء حمزة الكثير من الإستفسارات  من قبل الكثير من المواطنين حول هويتها وسيرتها الذاتية، ونحن في هذا المقال في موقع مليون مسيحي، نسعى لتقديم نبذة مختصرة عنها للمهتمين بمعرفة المزيد حول قصتها.



السيرة الذاتية للمطربة اسماء حمزة

تعتبر السيدة أسماء حمزة أول ملحنة وعازفة عود سودانية الأصل، ولدت المطربة أسماء حمزة في حلفاية الملوك في السودان سنة 1936وكانت هي وحيدة الوالدين.


 حيث إنها رغم بساطة أصولها إلا أنها إستطاعت أن تحتل مكانة كبيرة في عالم الموسيقى وتأثير النساء فيه، حيث نجحت في جذب جمهور واسع في زمن كان المجال محصورًا على الرجال فقط.


 وقد تم تكريمها بلقب "ملكة العود"، كما تم تأثيرها بالفنانين الكبار مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وشادية، وكما لديها ابنة واحدة تسمى وفاق، وحفيدتان، وقد اتجهت إلى مجال العزف في منتصف عمرها، ونجحت في الحصول على شعبية كبيرة وإثبات نفسها كفنانة متميزة بصوتها الرائع وموهبتها في العزف على العود.



 اسماء حمزة Asma Hamza

 بدأت الملحنة أسماء حمزة رحلتها في عالم العزف في سنة 1948 حيث إنها تميزت بأنها أول من قامت بتلحين أغنية "يا عيوني" من ديوان الملاح.


 وفي عام 1982، إنضمت إلى سلاح الموسيقى السودانية، وبفضل موهبتها وإبداعها استطاعت أن تحقق نجاحًا كبيرًا في فترة قصيرة جدًا من خلال تلحينها لأغنية "الزمن الطيب" للشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي وغنائها من قبل المطربة السودانية سمية حسن عام 1983، وبهذا الإنجاز، أثبتت أسماء حمزة أنها من النساء البارزات اللواتي اقتحمن مجال العزف والتلحين بشجاعة وثبات.


فجع السودان والعالم العربي بوفاة الملحنة الرائعة أسماء حمزة، صباح يوم الاثنين الموافق 21 مايو 2018، بعد صراع طويل مع المرض في منزلها بمدينة الحلفايا.


وتعد أسماء حمزة، التي ولدت عام 1936، أول امرأة تدخل مجال التلحين في السودان وإفريقيا والعالم العربي. وقد تميزت بتأليف العديد من الأغاني التي تغني بها العديد من المطربين الكبار والشباب مثل عبد الكريم الكابلي ومحمد ميرغني وعابدة الشيخ وعماد أحمد الطيب وغيرهم. ودرست أسماء في مدرسة الإنجيلية بحري، وعملت في سلاح الموسيقى لمدة 13 عامًا، ويرجع الفضل في دخولها للسلاح إلى عزيزة درويش زوجة الإعلامي الراحل محمد صالح فهمي، وكما تزوجت عام 1967 وأنجبت بنتًا واحدة، لقد فقدت الساحة الفنية شخصية مميزة ومبدعة في عالم التلحين والموسيقى.


الاحتفال بذكرى "أسماء حمزة"

أسماء حمزة بشير ولدت في عام 1936 وتوفيت في عام 2018 ، وتعتبر اسماء حمزة أول ملحنة وعازفة عود من دولة السودان وتعتبر من أوائل النساء اللائي دخلوا في مجال العزف والتلحين على مستوى قارة أفريقيا و الوطن العربي، في زمن كان هذا المجال حكراً على الرجال فقط، وقد لُقّبت بعاشقة الست أم كلثوم و أميرة العود.




خادم الرب

موقع مليون مسيحي



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -