أخر الاخبار

تسونامي يهدد 5 دول بعد الزلزال الأخير

تسونامي يهدد 5 دول بعد الزلزال الأخير
 صورة من تسونامي حدث في إحدى الدول


تسونامي يهدد 5 دول بعد الزلزال الأخير

حذرت السلطات التركية مساء يوم أمس الإثنين المواطنين الأتراك بالإبتعاد مباشرة عن البحر تجنبًا لإرتفاع كبير لمنسوب المياه قد يحدث بسبب الزلزال الجديد الذي ضرب جنوب تركيا مرة ثانية يوم أمس.

وحذر المركز الأورومتوسطي الذي يهتم برصد الزلازل في مساء يوم أمس الإثنين من حدوث موجات تسونامي المخيفة في العديد من الدول أهمها :

تركيا وإيطاليا وفرنسا واليونان والبرتغال بعد وقوع الزلزال الجديد حسب ما نقلته صحيفة ( عاجل ) السعودية منذ يوم أمس.

وسوف يتم تقديم كل التفاصيل الخاصة عن حدوث التسونامي.





التسونامي 


التسونامي هو مجموعة من الأمواج التي تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من الماء، وينتج التسونامي غالبا من الزلازل والتحركات الكبيرة للمياه في المحيطات أو البحار.

ويحدث التسونامي عادة نتيجة الى زلزال تحت سطح البحر أو نتيجة إنهيار في الأرض تحت المياه أو بركان كبير.

 والتسونامي قد يستغرق بضع دقائق فقط لكي يبلغ أعلى إرتفاع له، حيث يشاهده الضحايا مثل طوفان محيطي أكثر من كونه جدار مائي قاتل.




الوقاية من التسونامي

لا نستطيع ولا نقدر أن نمنع أو نتنبأ بوقت حدوث التسونامي بشكل دقيق حتى لو كانت مؤشرات الزلزال أشارت الى الموقع بشكل صحيح.


يمكن استخدام نظام إنذار التسونامي في المناطق التي يرتفع فيها خطر التسونامي للكشف عن التسونامي وتحذير السكان قبل وصوله إلى الأرض.فعلى السواحل الغربية للولايات المتحدة المعرضة لأمواج التسونامي من المحيط الهادئ، ترشد علامات التحذير السكان إلى الإخلاء.


 كما أن أجهزة الاستشعار التي تعمل بالضغط في قاع المحيطات قادرة على التنبؤ بالوقت الحقيقي.

ومن الممكن أن بعض الحيوانات (مثل الفيلة) قد سمعت أصوات تسونامي وهي تقترب من الساحل. حيث كانت ردة فعلها تكمن في التوجه نحو اليابسة والابتعاد عن الساحل. بينما توجه بعض الناس إلى الشاطئ بدافع الفضول فلاقوا حتفهم. فلذلك من غير الممكن منع التسونامي. ومع ذلك، في بعض البلدان المعرضة للتسونامي أجريت بعض حسابات هندسة الزلازل ووضع بعض التدابير للحد من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالشاطئ.

خبراء البيئة يقترحون غرس الأشجار على طول سواحل المناطق المعرضة للتسونامي.








خادم الرب

موقع مليون مسيحي



 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -