أخر الاخبار

مسيحيو العراق يستنكرون حادثة السويد: سلوان موميكا لا يمثل سوى نفسه

العراقي سلوان موميكا
سلوان موميكا


مسيحيو العراق يستنكرون حادثة السويد: سلون موميكا لا يمثل سوى نفسه


قضية سلوان موميكا، أثارت حادثة العراقي سلوان موميكا الكثير من الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي والسوشيال ميديا، حيث أدان المسيحيون في العراق الحادثة التي قام بها سلوان موميكا في السويد قبل عدة أيام، حيث من غير اللائق الإساءة لأبناء الوطن الواحد.

حيث أكد كل من مجلس مطارنة نينوى ومجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في بيانات منفصلة عد رضاهم لقيام لاجئ عراقي بالتجاوز على نسخة من القرآن الكريم في السويد، مشيرين إلى أنه ما فعله لا يمثل المسيحيين.




كنيسة في العراق
كنيسة في العراق




مسيحيو نينوى يدينون ما قام به سلوان موميكا




مجلس مطارنة نينوى
مجلس مطارنة نينوى



وقال مجلس مطارنة نينوى في بيان:


 "نحن مجلس مطارنة سهل نينوى نستنكر العمل الذي قام به المدعو سلوان موميكا في السويد، ونؤكد أن هذا الشخص لا يمثل سوى نفسه ولا يمثل من المسيحية شيئاً كونه قد سبق وتجاوز أيضاً على الكنائس ورجال الدين المسيحيين، كما ونرفض الإساءة إلى الرموز الدينية، وما قام به المدعو سلوان لا يختلف بشيء عمل قام به داعش من حــ ــرق وتدمــير للكنائس والجوامع".



وأضاف:


 "إننا نؤكد التزامنا الوطني ومحبتنا لأخوتنا المسلمين شركاءنا في الوطن واتحادنا بهم، طالبين من الرب القدير أن يحمي بلدنا ويبعد عنا كل مظاهر العنف والطائفية التي نهشت في جسد بلدنا العزيز لسنوات طويلة وكانت نتائجها كارثية راح ضحيتها آلاف الأبرياء، لذا نحتاج الحكمة في مثل هذه المواقف وأن لا نجعل من شخص واحد يشعل نار الفتــنة بين الأخوة والشركاء في الوطن والإنسانية". 




مجلس رؤساء الطوائف المسيحية يستنكر العمل الذي قام به سلوان موميكا



مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق
مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق



حيث أكدت الأمانة العامة لمجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق أن المجلس "يستنكر ما قام به سلوان موميكا في السويد، أمام مسجد العاصمة ستوكهولم المركزي.


 ويعتبر هذا العمل غير لائق بالمرة لا تغطيه حرية التعبير، وهو مدان لأنه تعدٍ على حرية آخرين كثيرين واستفزاز يؤجج مشاعر الكثيرين عبر العالم".


ودعا "العقلاء وبُناة السلام في العالم أجمع إلى بث روح المحبة والألفة بين جميع الناس لينعم العالم بالسلام". 




المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين هذا الأمر




ومن جهة أخرى عبَّر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري عن استنكاره وإدانة وشجب "بأشد العبارات العمل المشين الذي اقترفه سلوان موميكا وأن مثل هذه الافعال تزرع الفــتن وتؤثر على التعايش السلمي بين الأديـان".


ومضى بالقول إن "التطاول على المقــدسات الدينية بإسم حرية التعبير لا تمت بصلة إلى أبناء شعبنا المسيحي وإنما هي إساءة لأخوتنا في المجتمع.



إدانة بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة



بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة



ومن جهته لفت مكتب بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة إلى أنه يتابع "بأسف شديد" مجريات ما قام به الشاب العراقي سلوان موميكا بعد أن سولت له نفسه أن يقدم على هذا العمل غير المسؤول متجاوزاً بذلك كل القيم الدينية القائمة على احترام الآخر وحريته الدينية".


وأضاف: "إننا كبطريركية الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم نستنكر بشدة هكذا أعمال تزيد من روح الكـراهية والتطـرف وتتناقض مع إيماننا المسيحي الذي يدعو للسلام والمحبة والتعايش السلمي بين كافة أبناء البشرية".


واختتم قائلاً: "إننا إذ نتضامن مع الأخوة المسلمين في العالم وفي العراق خاصة وهم يستقبلون عيد الأضحى المبارك، نؤكد موقفنا الرافض لأي تجاوز على المقــدسات الدينية، داعين الله أن يمن على شعبنا بالسلام والطمأنينة ونبذ العنصرية ولغة التطـرف". 


 
وفي وقت سابق، أكد قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العراق والعالم، أن قيام أحد الملحدين، من أصول عراقية، بحرق القرآن الكريم في السويد عمل فردي غير مسؤول "يهدف إلى بث ونشر خطاب الكــراهية"، و"لا يعكس موقف المسيحية ككل، ولا موقف أي كنيسة مسيحية"، وفيما دان "العمل الغير لائق بأشد العبارات"، دعا "حكومات جميع الدول، ولا سيما الحكومة السويدية، إلى عدم السماح بهذه الأعمال التي ترتكب باسم "الحرية الشخصية".



وأضاف: "لذلك فإن بطريركية كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم تدين هذا العمل المشين بأشد العبارات، لأنه يدل على خطأ جسيم للمسؤولية الفردية لكل إنسان في احترام كرامة الآخرين ومعتقداتهم وإيمانهم".


وتابع أن "ارتكاب أفعال إهــانـة، بأي شكل من الأشكال، ضد عقيدة الأديان الأخرى هو عمل غير مسؤول يهدف إلى بث ونشر خطاب الكــراهية، في وقت نحن مدعوون جميعاً لكي نكون بناة جسور، وأن نوطد أواصر المحبة والتسامح والاحترام، لأن هذا هو الأساس الذي يمكن أن يبنى عليه عالم متحضر، حيث معيار الأدب فيه هو احترام بعضنا البعض، بغض النظر عن إيماننا". 


ومضى بالقول إن "كنيسة المشرق الآشورية، التي تأسست على تعاليم السيد المسيح والكتاب المقدس، ترفض اليوم، كما رفضت دائماً، الأفعال وردود الأفعال التي تهدف إلى الإساءة إلى ما هو مقدس ودور العبادة ومؤمني الديانات الأخرى، بأي شكل من الأشكال وفي أي وقت ومن قبل أي جهة أو أفراد. إننا ندعو جميع القادة الروحيين والدينيين، من جميع الأديان، إلى تحذير أتباعهم من الانخراط في أي أعمال من هذا القبيل تنطوي على التعصــب الدينـي وعدم التسامح". 


ودعا "حكومات جميع الدول، ولا سيما الحكومة السويدية، إلى عدم السماح بهذه الأعمال التي ترتكب باسم (الحرية الشخصية). لكل نوع من الحرية حدود، وأهمها احترام كرامة الآخرين ومقدساتهم. هذا ما يعلمنا إياه الكتاب المقدس: (كونوا لطفاء بعضكم نحو بعض) أفسس 4: 32". 



سلوان موميكا

وأقدم اللاجئ العراقي سلوان موميكا (37 عاماً) يوم الأربعاء الماضي على حـــرق نســخة من القـرآن الكـريم أمام أكبر مساجد العاصمة السويدية ستوكهولم في مظاهرة مرخصة من قبل الشرطة، ما أثار إنزعاج من الأخوة المسلمـين والعراقيين على وجه الخصوص.


حيث أكد في أكثر من فيديو له عبر مواقع التواصل الإجتماعي بأنه لا ينتمي الى أي معتقد أي بمعنى ملحــد وهو حاليا لا يؤمن بالله ولا بأي معتقد، وهو متزوج ولديه أطفال ومقيم بالسويد.








خادم الرب

موقع مليون مسيحي




 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -