أخر الاخبار

شاهد بالصور افتتاح كنيسة مار توما في الجانب الايمن من مدينة الموصل بعد اعمارها

افتتاح كنيسة في الموصل
كنيسة مار توما في الموصل




شاهد بالصور افتتاح كنيسة مار توما في الجانب الايمن من مدينة الموصل بعد اعمارها



إحتفل الشعب المؤمن في مدينة الموصل التابعة لمحافظة نينوى العراقية بتدشين كنيسة مار توما الرسول في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، وذلك في يوم الجمعة المصادف 28 من نيسان المنصرم 2023 تزامنا بعد مرور حوالي 160 عام على بناءها بعد الإنتهاء من ترميمها.

حيث كان من المتوقع بأن يترأس الإحتفال رئيس أساقفة الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك يونان مبارك حنّو.


وقد إستغرقت إعادة الإعمار والتجديد ما يقارب الخمس سنوات (2018-2023)، وتميّزت بأنها أعادت إلى الكنيسة رونقها القديم من خلال المحافظة على فنّها المعماري، كما خرجت من أيدي بنّائيها الأوائل. وقُسّمت أعمال الترميم إلى ثلاث مراحل هي الآتية:



المرحلة الأولى منذ 2018 الى 2021

بعد أن تم تحرير مدينة الموصل العراقية، تم الإحتفال بالقداس الإلهي على أنقاض كنيسة مار توما في 3 يوليو/تمّوز 2018 لتكون أوّل كنيسة تفتح أبوابها في الجانب الأيمن من المدينة، وليكون هذا اليوم نقطة انطلاق حملة إعادة الإعمار، فكانت البداية مع ترميم السطوح والمذابح وقبّة الكنيسة ورفع الصليب عليها واستحداث أيقونات بدلًا من تلك المسروقة.


الترميم في كنيسة مار توما في الموصل
أعمال الترميم في كنيسة مار توما في الموصل



وبالرغم من جائحة كورونا، لم تتوقف أعمال الترميم، فأُعيد صبّ السقوف الخرسانيّة التي انتُزعت من تنظيم داعش بحثًا عن الحديد، فضلًا عن عمليّة طلاء شاملة لمبنى الكنيسة وتجهيز صحنها بثلاثين مقعدًا. كما أُعيد صنع الأبواب والنوافذ الخشبيّة ومنبر الوعظ ومنصّتي القربان والإنجيل وجرن العماد، ونُصِبَت ثلاث ثريّات.


كنيسة مار توما في الموصل
 كنيسة مار توما في الموصل



المرحلة الثانية منذ 2021 الى 2022


حيث بدأت هذه المرحلة بصيانة جذريّة للخيمة المرمريّة فوق المذبح الوسطي، تلتها عمليّة رفع المرمر من أرضيّة الكنيسة للوصول إلى الأسس وإبراز قواعد الأعمدة التي طُمِرَت في العام 1959. ثمّ كُسِيَ الجناح الأيسر بالرخام، وأُعيد تشييد الأعمدة النصفيّة مع الأقواس التي تعلوها. وبعد الانتهاء من إمدادات الأسلاك الكهربائيّة والصوتيّة، بدأت عمليّة رصف المرمر القديم المطعّم بالجديد.


أعمال الترميم في كنيسة مار توما في الموصل
أعمال الترميم في كنيسة مار توما في الموصل



وكان يوم 18 سبتمبر/أيلول 2021 مميّزًا إذ أخذ الناقوس الذي جُلِبَ من لبنان مكانه، وقُرِعَ بعد سبع سنوات من الصمت. كما تميّزت هذه المرحلة بوضع الإنارة وترميم سياج الكنيسة وإصلاح بوابتها.



المرحلة الثالثة منذ 2022 الى 2023

تميّزت المرحلة الثالثة بإعادة تأهيل الطابق العلوي بشكل تام، ويضمّ صالون الكنيسة وغرف الكهنة والمتحف والاجتماع والممرات، فضلًا عن مولّد كهربائي ومصعد خارجي.

واستمرّت أعمال الترميم داخل الكنيسة، وشملت تجهيز مقاعد إضافيّة ومكيّفات هوائيّة، إلى جانب أعمال جلي الكنيسة وطلاء جدرانها الخارجيّة.


كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك
كنيسة مار توما



الجدير بالذكر أن أعمال ترميم كنيسة مار توما تمّت برعاية بطريرك الكنيسة السريانيّة الكاثوليكيّة الأنطاكيّة مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان وتوجيهه، وبجهود كاهنها الأب الباحث بيوس عفاص. كما أن الكنيسة لم تكن لتستعيد ألقها لولا تبرّعات محبّيها والمؤمنين المخلصين لها.


كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك
كنيسة مار توما الرسول في الموصل

 

قداس في كنيسة مار توما
قداس في كنيسة مار توما







خادم الرب

موقع مليون مسيحي







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -